Page 44 - web
P. 44

‫‪44‬‬

                                                                                                                                 ‫أخبار الجامعة‬

                    ‫دراسة لـ «نايف العربية»‪..‬‬

‫الازدحام المروري يؤثر على استخدام‬

‫تقنيات الذكاء الاصطناعي‬

‫من أبرز هذه التوصيات التي قدمتها الجامعة تحديث قواعد آمنة للبيانات الرقمية المتعلقة بتقنيات‬              ‫‪ -‬الرياض‬
    ‫الذكاء الاصطناعي‪ ،‬ضمان إتاحتها للجهات المعنية بتطوير التقنية اللازمة‪ ،‬السعي لإيجاد تعاون‬
    ‫مشترك بين الدول الرائدة صاحبة الخبرة في التقنيات الناشئة المبتكرة في مجالات الحركة المرورية‪،‬‬         ‫قدمت جامعة نايف‬
                                                                                                        ‫العربية للعلوم الأمنية‬
‫وتصميم الدورات التدريبية التي تلبي احتياجات المختصين في مجال تطبيق تقنيات الذكاء الاصطناعي‪.‬‬        ‫جملة من التوصيات لتعزيز‬
 ‫واستهدفت دراسة (استخدام الذكاء الاصطناعي في تعزيز السلامة المرورية بالدول العربية)‪ ،‬التي‬              ‫السلامة المرورية بالدول‬
  ‫أجراها نخبة من الباحثين بالجامعة‪ ،‬إلى التعرف على التحديات التي تؤثر سل ًبا في استخدام تقنيات‬         ‫العربية ضمن فعاليات‬
  ‫الذكاء الاصطناعي في الدول العربية‪ ،‬والتأثير المحتمل لها‪ ،‬وأوضحت مخرجات الدراسة‪ ،‬أن حركة‬               ‫الاحتفاء باليوم العالمي‬
                                                                                                    ‫للمرور‪ ،‬سع ًيا منها لوضع‬
‫المرور في المناطق الحضرية بالدول العربية‪ ،‬تتميز بالازدحام الشديد في كثير من الأحيان‪ ،‬وعدم ملاءمة‬    ‫عدد من التوصيات الرامية‬
  ‫تقنيات الذكاء الاصطناعي المستخدمة بالدول المتقدمة لاستخدامها عرب ًيا‪ ،‬إضافة إلى مواجهة بعض‬      ‫إلى وقاية المجتمعات العربية‬
     ‫الدول العربية لصعوبات من فرض القيود على استخدام الأراضي المتاحة في إنشاء البنية التحتية‬
                                                                              ‫الذكية للطرق‪.‬‬              ‫من الآثار الناجمة عن‬
 ‫يشار إلى أن الدراسة تأتي ضمن جهود مركز السلامة المرورية على الطرق الذي استحدثته الجامعة‬           ‫الحوادث المرورية‪ ،‬وتحسين‬
‫في إطار إستراتيجيتها ‪ 2019‬ـ ‪2023‬م لتعزيز الجهود في رفع مستوى مخرجات البحث والتدريب لمواكبة‬          ‫مستوى كفاءة العاملين في‬
  ‫التطورات المتسارعة في مجال بحوث السلامة المرورية‪ ،‬للإسهام في تحقيق انخفاض كمي ملحوظ في‬           ‫مجالات المرور بالإضافة إلى‬
    ‫معدلات الخسائر البشرية والاقتصادية لحوادث المرور بالإضافة إلى تحسين سلوكيات مستخدمي‬            ‫تطوير التعاون بين الأجهزة‬
    ‫الطرق‪ ،‬وتوفير منصة علمية لإجراء بحوث تطبيقية بالمشاركة مع مراكز دولية متميزة في مجالات‬         ‫المختصة بالمرور ومؤسسات‬
                                                                            ‫السلامة المرورية‪.‬‬
                                                                                                               ‫المجتمع المعنية‪.‬‬
   39   40   41   42   43   44   45   46   47   48   49